شروط الاستخدام

هل تساءلت يوما لماذا شروط وأحكام موقع الويب عادة ما تكون مملة حقا لقراءة؟ وغالبًا ما يتم كتابتها بلغة مخيفة حقًا ، مثلما لا يقصد بها أن يقرأها شخص عادي؟ وأنا أعلم أنني بالتأكيد لدي. في هذه المقالة ، سوف أتطرق إلى بعض القوانين الجامبو القانونية وأوجز سبب كونها ضرورية لمدونتك أو موقع الويب الخاص بك وبعض الأشياء الأساسية التي ينبغي أن تغطيها حتى تكون محميًا بشكل صحيح.

ما هي شروط وأحكام الموقع؟

أولاً ، من المهم تحديد ما أعنيه بـ “شروط وأحكام موقع الويب”. تعرف هذه المستندات أيضًا باسم “شروط الاستخدام” أو “شروط الخدمة” ، وهي تحدد ما هو متوقع من زوار الموقع وعادةً ما تتضمن إخلاء مسؤولية وإشعارات قانونية مختلفة. يحتوي البعض أيضًا على سياسة خصوصية ، والتي تتعامل مع كيفية تعامل موقع الويب مع المعلومات المقدمة من المستخدمين. ولكن نظرًا لأن سياسات الخصوصية هي موضوع آخر في حد ذاته ، فسأشير في هذا المقال إلى كل شيء باستثناء سياسة الخصوصية.

ماذا ينبغي أن تشمل؟

ما يجب أن يدخل في شروط موقع الويب سوف يعتمد حقًا على نوع موقع الويب. من الواضح أن الاحتياجات ستكون مختلفة لمدونة بسيطة مقابل موقع تجاري رئيسي. في حين أن هناك الكثير من الأشياء التي ستكون اختيارية ، إلا أن هناك بعض الأشياء التي يمكن إدراجها في جميع مواقع الويب. لذا ، إليك قائمة ببعض النقاط الأساسية التي تستحقها ، بما في ذلك ما إذا كنت بحاجة إلى صياغة شروط الاستخدام لموقع الويب الخاص بك:

بيان بأن الأشخاص الذين يستخدمون الموقع الإلكتروني سيكونون ملزمين بشروط الخدمة (حتى تكون فعالة) ؛

إخلاء المسؤولية وقصر بيان المسئولية (لتقليل مخاطر أن يتمكن الزائرون من مقاضاة المدونة أو صاحب الموقع) ؛

بيان يناقش الروابط من وإلى المواقع الخارجية وما إذا كان يمكن استخدام الروابط التابعة ؛

بند يحدد القانون المحلي المعمول به في تحديد أي نزاعات بموجب شروط الاستخدام (جيد دائمًا أن يكون له ميزة منزلية) ؛

فقرة تتعلق بسلوك الزائرين على الموقع (شيء يشجع الناس على اللعب العاقل ويثني عن العباقرة عبر الإنترنت) ؛ و

بيان يحدد ترتيبات الملكية الفكرية والاستخدامات المسموح بها لمواد الموقع.

لا شك أن هناك الكثير من الأشياء الأخرى التي ستحتاج أيضًا إلى تضمينها عند صياغة شروط الخدمة لمدونتك أو موقع الويب الخاص بك. لكن هذه القائمة هي مكان رائع للبدء.

شروط وأحكام الموقع

الآن قد تتساءل عما إذا كان من الأسهل فقط تنزيل بعض شروط الاستخدام من مكان ما. حسنًا ، تكشف بعض غوغلينغ السريعة عن بعض القوالب ، ولكن قد يكون من الصعب تحديد أي منها يستخدم لأنه يمكن أن يختلف قليلاً في ما يفعلونه. حتى مع ذلك ، من المهم التأكد من أن القالب الذي تستخدمه يطابق موقع الويب الخاص بك. قد يتطلب هذا بعض التخصيص ، أو على الأقل دمج بعض قوالب البنود والشروط المختلفة.